الجيراري: هناك من يريد تشويه التاريخ النضالي لأبناء الريف و يجب تغليب العقل لحل القضية

أهم الأخبارالرئيسية
3 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الجيراري: هناك من يريد تشويه التاريخ النضالي لأبناء الريف و يجب تغليب العقل لحل القضية

أكد مستشار الملك محمد السادس، عباس الجيراري، إنه لا يعقل أن تتخلى الحكومة والمؤسسات عن مسؤولياتها ليتم الزج بالملك في الأزمات مثل قضية حراك الريف، مؤكدا بأن الكل ينتظر تدخل الملك “وهذا ليس هو الحل”.

و شدد الجيراري، على  أن هناك أخطاء ارتكبتها الدولة في ملف الريف، مضيفا بأن هناك تنمية “مست مجموعة من المناطق بالمغرب بما فيها الريف، لكن هناك مناطق أخرى ظلت مهمشة ولم يصلها شيء من التنمية”.

و اضاف المتحدث في حوار مع يومية الصباح،  إن هناك أسبابا موضوعية وجيهة لحراك الريف “بحكم تاريخ المنطقة النضالي منذ زمن الخطابي، حيث تشكل رصيد من الاعتزاز بأن لهذه المنطقة دور في النضال من أجل الوطن”.

وتابع المتحدث أنه “ونتيجة لهذا تدخل خصوم المغرب لاستغلال هذه الواجهة النضالية المشرفة من أجل توجيه بؤرة الاحتقان نحو زرع مجموعة من الأفكار الهدامة التي تسير بالبلاد نحو الهاوية”، .

وأوضح الجيراري، في السياق ذاته أن هناك من يريد تشويه التاريخ النضالي للمنطقة ويريدها أن تعاقب عليه  لافتا، أن أهل الريف عوقبوا سابقا بشيء من الإهمال ظل يتضخم ويتفاقم حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه.

الجيراري دعا إلى تغليب منطق الحكمة ، لأن المغرب يبدو وكأنه فقد حكماءه بعد أن ركن مثقفوه إلى الصمت أو انسحبوا فيما اختار البعض الآخر التفرج بسخرية واستهزاء مما يجري




Comments

comments

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.