دورة الأزيال 30 غشت 2019 بالناظور

دورة الأزيال 30 غشت 2019 بالناظور

بلا حدود : محمد بوينزاري من هولندا

من خلال تتبعي، كأحد أبناء الناظور في المهجر، لمجريات النقاش في إطار دورة غشت للمجلس البلدي الناظوري حول مشكل النفايات خلصت إلى بعض الاستنتاجات:

– انتهت صلاحية رئيس المجلس البلدي السيد سليمان حوليش كمسؤول قادر على تقديم حلول ناجعة للمشاكل العالقة ومنها تدبير ملف النفايات. يتبين ذلك جليا في طريقة إدارته للدورة كسابقاتها وطريقة عمله المتسمة بالعشوائية المفرطة. – بعض الأعضاء والمتدخلين ومنهم السيد ميمون بوشيخ المحترم لا يحترم أدبيات الحوار الهادف والبناء ويعتمد نفس أسلوب السيد سليمان حوليش الذي يتسم بالعنف المفرط

– السيدة ليلى أحكيم تعتمد مرارا على الهجوم الشخصي الشرس على سليمان حوليش وهذا لا يخدم استعداد الأغلبية وعلى رأسها السيد سليمان حوليش لأجل مد اليد التعاون معارضة وأغلبية يؤدي إلى إيجاد حلول عملية – خطاب السيد محمد أزواغ لم يرقى إلى مستوى فهم عامة المتتبعين.

– فوضى عارمة لها علاقة بلغة النقاش: لغة عربية، دارجة، ريفية – طغى التشنج وغابت الابتسامة عن وجوه الأعضاء وهذا يوحي بوجود حرب بين الأعداء

– قاعة عقد دورة المجلس البلدي غير مناسبة تماما لمثل هاته اللقاءات بسبب صغرها وعدم وجود مكيف داخلها. – فوضى عارمة داخل القاعة سببها الهواتف التي ترن من حين إلى آخر، وصوت احتكاك ارجل الكراسي بارضية القاعة – انعدام النظام والقانون المنظم لحضور عامة الناس للدورة.

– التركيز على الاتهامات، الرد عليها و الاتهامات المضادة وعدم التركيز على إيجاد حلول عملية مشتركة للمشكل – جل الأعضاء لا يجيدون فن الإصغاء حيث يقاطع الأعضاء بعضهم بعضا بدون استئذان الأمر الذي يؤدي إلى الفوضى العارمة – لا يتقن أغلبية الأعضاء وإن لم أقل كلهم فن الإصغاء، التحليل الموضوعي، التواصل الهادئ، تقبل رأي الآخر، تقديم النقد البناء، البحث عن توافق…الخ.. السيد سليمان أزواغ:

حسب تتبعي لمجريات النقاش الذي – مع الأسف الشديد- لم يكن راقيا ولا هادفا أرى بأن العضو الوحيد الذي أقنعني بطريقة تحليله الموضوعي هو السيد سليمان أزواغ الذي أراه شخصيا رجل المرحلة الذي يستطيع تقديم الاضافة المطلوبة لأجل الرقي بالمدينة إلى احسن المستويات.

تنبيه! لا تربطني بأي أحد أعضاء المجلس البلدي أي علاقة صداقة ولا قرابة. أبدي برأيي في الموضوع من واجب الاحساس بالمسؤولية فقط. وللحديث بقية

Comments

comments

رابط مختصر
2019-09-10 2019-09-10
بلاحدود