شركة بريطانية تتوقع احتياطات هائلة من الغاز الطبيعي على الحدود الجنوبية للناظور !

شركة بريطانية تتوقع احتياطات هائلة من الغاز الطبيعي على الحدود الجنوبية للناظور !

أعلنت الشركة البريطانية “Predator Oil & Gas Holdings” المستقلة المختصة في التنقيب عن الغاز و البترول، اليوم الخميس عن توقع وجود احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي، في 4 آبار بإقليم جرسيف على الحدود الجنوبية لاقليم الناظور.

الشركة كانت قد أعلنت أنها حصلت رسمياً ،على الرخصة النهائية لبدء التنقيب في شمال شرق المغرب ، بعد أن تخلت الشركة البريطانية الأخرى “ساوند إنيرجي” عن أشغال التنقيب في البئر التاسعة بمنطقة تندرارا في جهة الشرق، بعدما تبين لها عدم وجود مؤشرات للغاز.

شركة “Predator Oil & Gas Holdings” ، قالت في بيان لها أن توقعها يبلغ 474 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعية في آبار جرسيف، مع امكانية وصولها إلى 943 مليار قدم مكعب من الغاز بالمنطقة.

هذا و كانت وكالة “إيكوفين” السويسرية قد نقلت أن الشركة البريطانية “Predator Oil & Gas Holdings” ستساهم بحصة 75٪ من أسهمها للحصول على رخصة تنقيب تغطي مساحة قدرها 7،269 كيلومتر مربع، بما في ذلك التصاريح الأول والثاني والثالث والرابع، وتقع المنطقة المعنية شرق المملكة، بالقرب من جرسيف، وشمال غرب مشروع الغاز تندرارا.

وتعمل العشرات من الشركات في عمليات التنقيب عن البترول في المغرب، وقد بلغت الاستثمارات الإجمالية في هذا المجال سنة 2018 حوالي 1073.45 مليون درهم، فيما بلغت استثمارات المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن ما يناهز 22.228 مليون درهم.

ويبلغ عدد شركات التنقيب العاملة بالمغرب 15 شركة ، حسب أرقام رسمية لوزارة الطاقة والمعادن، تعمل على التنقيب عن الهيدروكربونات على مساحة إجمالية تناهز 146 ألف كيلومتر مربع، من خلال 28 ترخيصاً بالمجال البري، و58 ترخيصاً بالمجال البحري، وعقد واحد للدراسات الاستطلاعية بالمجال البري، و10 امتيازات استغلال.

Comments

comments

رابط مختصر
2019-04-26 2019-04-26
بلاحدود