عاجل: الحكم بسنة حبساً وغرامة 20 ألف درهم على المحامي زيان

عاجل: الحكم بسنة حبساً وغرامة 20 ألف درهم على المحامي زيان
قضت المحكمة الابتدائية بالرباط، قبل قليل من يومه الأربعاء 22 ماي، بالحكم على المحامي النقيب زيان وأفراد عائلته والصحفية أمال الهواري بالحبس سنة واحدة موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم لكل واحد منهم.
وتم الحكم على النقيب زيان وأفراد عائلته بالسجن والغرامة في قضية مرتبطة بملف الصحفي توفيق بوعشرين وأمل الهواري، في غياب محاميه الذين انسحبوا من جلسة المحاكمة بعد تجريدهم من حقوق الدفاع.
وشهدت الجلسة احتجاجا لأزيد من 200 محامي من مختلف هيئات المحامين بالمغرب داخل المحكمة تنديدا بتعامل القاضي المكلف بالملف، بعدما رفض منحهم مهلة للاطلاع على الملف وإعداد صفوف الدفاع، معتبرين أن محاكمة النقيب غابت عنها شروط المحاكمة العادلة.
ومن جهته اعتبر زيان في تصريح سابق لـ « فبراير » أن « هذه المتابعات، الهدف منها تربيتي باعتباري محامي أدافع عن مجموعة من القضايا الحساسة، فهذا الأمر خارق سافر لحقوق الانسان وجريمة يعاقب عليها القانون دوليا وكونيا. « على حد قوله
وللإشارة فإن زيان يتابع من طرف النيابة العامة بجنجة : « التحريض لشاهدة بعدم الحضور للإدلاء بشهادته في ملف الصحافي توفيق بعشرين مؤسس جريدة « أخبار اليوم « وموقع « اليوم 24 ».

Comments

comments

رابط مختصر
2019-05-23 2019-05-23
بلاحدود