-->

بنموسى: الولوج لمهن التعليم سيصبح بالإجازة التربوية فقط.. أول فوج سيتخرج بعد خمس سنوات من الآن

بنموسى: الولوج لمهن التعليم سيصبح بالإجازة التربوية فقط.. أول فوج سيتخرج بعد خمس سنوات من الآن

     

    بلاحدود : متابعة

    أعلن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية عن “مراجعة طريقة الولوج لمهنة التعليم”، وقال إن المنظومة الجديدة “ستنطلق العام المقبل، في شتنبر 2022، لكن سيتطلب بدء تنفيذها، خمس سنوات لوصول الطلبة الجدد للقسم”.

    وأضاف الوزير، في لقاء للجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، “الهدف منها (الطريقة الجديدة) هو أنه في المستقبل، سيكون مسلك مباشرة بعد الباكالوريا، يتم الولوج إليه من خلال انتقاء التلاميذ المتفوقين، الذين لهم رغبة في ممارسة مهمة التعليم، وسيأخذون مسار الإجازة في علوم التربية”.

    وتابع الوزير، “سيدرسون ثلاث سنوات للحصول على الإجازة، حيث سيكون التكوين الأساسي في ثلاث سنوات للحصول على الإجازة، وبعدها يلجون إلى مراكز التكوين الجهوية، وتتميز بمرحلتين، ستة أشهر تكوين إضافي خاص بالمهنة، ثم سنة للتأهيل كأطر الأكاديميات”، مضيفا “هذا هو مسلسل الولوج للمهنة في المستقبل”.

    وتحدث الوزير عن عزم وزارته الاشتغال على ورش الإجازة في علوم التربية، وأوضح أن هذا النوع من الإجازة يعطي حاليا 1400خريج سنويا، مضيفا، “هذا غير كافٍ بالنسبة لحاجيات القطاع العمومي وأيضا لحاجيات القطاع الخاص، لأننا نكون لكافة الشركاء المعنيين بالمنظومة”.

    وقال المسؤول الحكومي أيضا، “سنشتغل مع وزارة التعليم العالي للرفع من جاذبية مسالك علوم التربية، وننظم الانتقاء الأولي، ونرفع عدد الطلبة الخريجين، ونحسن من جودة التكوين، لنصل إلى 18 ألف خريخ أو 19 ألفا، لأننا لا نكون للمنظومة ولكن للبلاد”


    إرسال تعليق