-->

رسميا…نسمة السدود والأحواض المائية بالمغرب تتراجع إلى 23%

رسميا…نسمة السدود والأحواض المائية بالمغرب تتراجع إلى 23%

    بلاحدود: متابعة 

    وضعية خطيرة تلك التي توصف بها الموارد المائية في المغرب؛ فإلى حدود اليوم الأحد، لم تتجاوز نسبة ملء   سدود البلاد 23,4 في المائة، في حين كانت خلال اليوم نفسه من السنة الماضية عند 31.1 في المائة.

    وحسب معطيات وزارة التجهيز والماء، فإن مجموع الاحتياطي تراجع من 5041,3 مليون متر مكعب خلال اليوم نفسه من السنة الماضية إلى 3777,9 ملايين متر مكعب.

    كما تم تسجيل نقص كبير في الأحواض المائية، وفق البيانات الرسمية، إذ إن نسبة ملء حوض أم الربيع لا تتجاوز 4,62 في المائة، فيما حوض سوس ماسة لا  يتجاوز 11,22 في المائة، وحوض أبي رقراق 19,55 في المائة، وحوض درعة واد نون 20,46 في المائة، ثم حوض ملوية عند 25,53 في المائة.

    وأفادت المعطيات نفسها بأن ثلاثة أحواض فقط تقترب  نسبة ملئها من النصف؛ وهي حوض تانسيفت عند   46,70 في المائة، ثم حوض اللوكوس عند 39,13 في المائة، وسبو 36,66 في المائة.

    وفي هذا الإطار قال علي شرود، الخبير المناخي، إن “تراجع منسوب المياه ليس فقط هذه السنة؛ بل هناك انخفاض تدريجي في منسوب مياه السدود خلال السنوات الأخيرة”.

    وأضاف شرود، ضمن تصريح لهسبريس، أن هذا الوضع “له علاقة بقلة التساقطات وارتفاع درجات الحرارة وانخفاض مدة التساقطات الثلجية”، مشيرا إلى أن “هناك مناطق كانت تعرف تساقطات بكثافة وتنعش الفرشاة   المائية في سلاسل جبال الأطلس والريف؛ ولكن هذه المدة التي تظل فيها الثلوج انخفضت بفعل ارتفاع درجات الحرارة”.

    وأوضح الخبير المناخي سالف الذكر قائلا: “السدود   تغذيها الوديان التي تتغذى بدورها من العيون في   مرتفعات الجبال، وبالتالي انخفاض منسوب المياه في الوديان يؤدي بصفة مباشرة إلى انخفاضها في السدود”.

    وأشار شرود إلى أن “المغرب يمكن أن يتغلب على انخفاض هذه المادة الحيوية والضرورية لحياة مختلف الكائنات”،لافتا إلى أن هناك “استراتيجية مبنية على تدبير مائي، عن طريق محاولة الربط ما بين الأحواض المائية مثل ربط حوض سبو مع أبي رقراق، إذ بعض المدن تعاني من نقص مائي، وهناك محاولة لإيجاد اكتفاء ذاتي لها؛ ولكن هذه الاستراتيجية لوحدها غير كافية، إذ هناك محاولة السقي بإعادة تدوير المياه العادمة وتحلية المياه”، مشددا أيضا على أهمية توعية المواطنين.





    إرسال تعليق